منتديـــــات همس الجزائر

بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر

ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل
وســكــونــه

لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا

نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك

تحيـــاتي


ادارة منتدى همس الجزائر


مرحبا يا (زائر) .. عدد مساهماتك 0
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samo
عـضو برونزي.
عـضو برونزي.







ذكر عدد المساهمات : 156
نقاط : 224
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 22
الموقع : منتدى همس الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج انا جد جيد

مُساهمةموضوع: حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..   الإثنين مايو 30, 2011 12:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

هذا اول موضوع لي في هذا القسم
أحببت أن يكون عن أعظم روائية ::جيد::

تابعونا .:. .:.





أجاثا كريستي أو أجاثا ميري كلاريسا وتعرف أيضا السيدة مالوان
ولدت 15 سبتمبر (أيلول) 1890
هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت
تعد أعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات.



ولدت أجاثا كريستي في .:: Torquay, Devon ::. عام 1890 من أب أمريكي وأم انجليزيه، عاشت في بلدة .:: ساوباولو ::. معظم طفولتها، تقول عن نفسها: إنني قضيت طفولة مشردةإلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خلواً من أعباء الدروس الخصوصية، فانفسح لي الوقت لكي أتجول في حديقة الازهرالواسعة وأسيح مع الاسماك ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ساحرة الشخصية، قوية التأثير، وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي:‏ ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏ ـ ولكني لا أعرف.‏ ـ لا تقولي لا أعرف، ‏ وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية بوليسية، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر.



تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العوائل الموسرة وحسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.!!!.‏ لم تدخل المدرسة قط .



عادت إلى إنكلترا وكانت في العشرينات من عمرها... تقدّم لها عدد من الخاطبين الأثرياء والفقراء... رفضتهم جميعاً، حتَّى كان زواجها الأول من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجها منه فشل بسبب افتقادها (الصحبة المشتركة) أو (الرفقة الزوجية) وتلك قيمة أساسية في حياتها ظلَّت تؤكد عليها حتَّى بعد زواجها الثاني...، إذن كانت (الرفقة) التي تتعطَّش لها ولم يوفرها زوجها الأول فضلاً عن ارتباط (أرتشي كريستي) بعلاقة عاطفية مع امرأة أخرى ثمَّ تصرفه مع (أجاثا) وكأنها ربة بيت ورفيقة فراش.!! كانت تلك أسباب انفصالها عنه بالطلاق بعد أن أنجبت منه ابنتها (روزلند).‏
في عام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى الشرق، وكان عمرها يومذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.!!.‏ .



في عام 1926اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وكان أن اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها..!! سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء المتعمد، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها , أرجعت الأسباب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من اكون إلى ان تعرف عليها أحد الأقارب .



لطالما رددت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتهانجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة

وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان
"لم تأخذ أجاثا كريستي كروائية بوليسية، أحداث رواياتها من سجلات الشرطة، أو المحاكم، كما فعل غيرها من كتاب الرواية البوليسية
ثمة منهج مميز للكاتبة،منح القارئ متعة الوصول إلى التأويل الواقعي وفك طلاسم الغموض والغوص في بحر التشابك الساحر لعلاقات شخوص الرواية ببعضهم من جهة وبالحدث من جهة أخرىوميزة أخرى: أنها تحرك أبطالها وشخوصها وفق صيغ دراماتيكية مزدحمة بالخلفيات والتفاصيل، وتتصاعد حرارة الأحداث لتصدم القارئ بنهايات مفجعة...
لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقاً، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية، واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية... وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض.




تربعت أجاثا كريستي على عرش الرواية البوليسية الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية (جوليان سيمونز) عن أدب الجريمة وتقنيات الرواية البوليسية التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، لعلّ تلك الدراسة تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.‏




تتميز أعمال أجاثا كريستي .:: بشخصيات بارزه ::.
و من أهمها:.:

1- هركول بوارو :.

يمتاز بوارو بحجمه الصغير، رأسه بيضاوي الشكل، عينيه الخضراوين كعيون القطط، شاربه الشهير المُعتنى به بدقة، وتأنقه الزائد في ملبسه، ما يشكل غالباً مصدر تسلية للمحيطين به. كما أن شفته العُليا مُعلمة بندبة بشعة، يُغطيها شاربه الضخم.
يعمل بوارو بشكل منظم، وغالباً ما يعزو نجاحه إلى الخلايا الرمادية الصغيرة في دماغه.
يُحب الغموض والدراما، ولا يميل إلى مشاطرة المعلومات أو كشف الشرير إلا في آخر لحظة ممكنة
وبالرغم من افتعاله وميله لإخفاء المعلومات، فإن بوارو رجل على قدر بالغ – إن لم يكن خارقاً – من الذكاء، وصاحب شخصية فاتنة تجعل الكثيرين يبوحون له بالمعلومات الشخصية التي لا يبوحون بها عادة لأي كان.
ظهر بوارو في ثلاثين رواية وأكثر من خمسين قصة قصيرة لأغاثا كريستي، وهو أحد أشهر شخصياتها، غير أن بعض النقاد يعتقدون أن شخصيته مأخوذة من شخصيتي محققين خياليين آخرين ظهرا في الفترة نفسها .

2- الآنسة ماربل :.

جين ماربل، والتي تعرف أيضاً باسم مس ماربل أو الآنسة ماربل .
هي شخصية خيالية ظهرت في 12 رواية من روايات أجاثا كريستي البوليسية.
الآنسة ماربل هي امرأة عانس عجوز تقوم بدور متحرية مبتدئة، وهي تعيش في قرية خيالية تسمي سانت ماري مييد
وتعتبر الآنسة ماربل من أشهر ابتكارات كريستي.
كان أول ظهور لها كان في العدد 350 للمجلة الملكية The Royal Magazine في ديسمبر 1927 في أول قصة قصة قصيرة .

من أقوال الآنسة ماربل المشهورة والتي قيلت في أكثر من رواية هي "الشباب يعتقدون أن العجائز حمقي، لكن العجائز يعرفون أن الشباب حمقي".

3- آرثر هستنغز :.

النقيب آرثر هستنغز؛ شخصية خيالية للمؤلفة البريطانية أغاثا كريستي.
أعز أصدقاء المحقق بوارو. ظهر لأول مرة في رواية القضية الغامضة في ستايلز، ثم ظهر في روايات أخرى متعاقبة من سلسلة روايات بوارو، قام فيها بدور السارد غالباً.
يلتقي بوارو هستنغز عند وصوله إلى إنجلترا؛ فيصبح الاثنان صديقين حميمين.
ويساعد هستنغز بوارو في العديد من قضاياه بعدة طرق.
هستنغز ضابط سابق في الجيش البريطاني أيام الحرب العالمية الأولى، يمتاز بشجاعة مفرطة، ويقوم بأداء أعمال بدنية لصالح بوارو، من قبيل تعقب المجرمين والإمساك بهم. ويحب بوارو إغاظته بشكل دائم بسبب سذاجته، غير أنه يكن له الكثير من الحب.

4- تومي وتوبينس .

5- أريادني أوليفر ·

6- كبير المفتشين جاب .

7- ديرموت كرادوك ·




أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي قضية ستايلز الغامضة الذي ظهر فيها هركول(هرقل) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها. وقد ألفت أجاثا كريستي العديد من الروايات البوليسية منها:

مقتل روجر أكرويد
الرجل ذو البدلة البنية
جريمة قتل في قطار الشرق السريع
موت على النيل
جريمة في العراق
مبنى الرجل الميت
إعلان عن جريمة
ابزيم الحذاء
أخناتون
أغنية الموت
الاربعة الكبار
الإصبع المتحرك
البيت المائل
جريمة قتل بالمتر
خطر في البيت الأخير
موت اللورد أدوجير
القتيل المجهول
ليل لا ينتهي
جرائم في المسكن الجامعي
ثم لم يبقى أحد
الستارة
لغز سيتافورد
الأفيال تستطيع أن تتذكر
سر الطاهية المختفية
ساعة الصفر
شركاء في الجريمة
تحريات باركر باين
مغامرة المقبرة الفرعونية
في النهاية يأتي الموت
حانة الموت
الشيطان انا 1963
جريمة في ملعب الغولف
لماذا لم يسألوا ايفانز
السيانيد الساطع
أبجدية القتلى
خطر في أند هاوس
جريمه قتل في المعبد
جريمه في بغداد
العدو الغامض

والعديد من الروايات الأخرى والقصص القصيرة والمسرحيات التي تحول أغلبها إلى أفلام سينمائية على الشاشة الفضية، وبعض الروايات باسمها المستعار ماري ويستماكوت وبعض الكتب.



12 يناير 1976 (العمر: 85 عاماً)
أكسفوردشاير, أكسفوردشاير, المملكة المتحدة




وصلنا اللى النهاية
جميع الحقوق محفوظة
للعضو عدول مكه

::::
:::
::
:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hmsdz.ahlamontada.com
miss magic
آلآدارهـ آلعـامـه لهـمـس dz
آلآدارهـ آلعـامـه لهـمـس dz







انثى عدد المساهمات : 1047
نقاط : 5159
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
الموقع : My special world
العمل/الترفيه : good Miss
المزاج co0o0o0o0o0o0oo0o0ol

مُساهمةموضوع: رد: حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..   الإثنين مايو 30, 2011 2:38 pm

يسلمو على البورتريه الحلو

استمتع حقا بقراءة رواياتها

-------------------------------------------------------

----------------------الـــــتوقيع---------------------------

--------------------------------------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hmsdz.ahlamontada.com
star
مشـرفهـ قسمـ Eve.
مشـرفهـ قسمـ Eve.







انثى عدد المساهمات : 300
نقاط : 410
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 21
الموقع : مديـــ الاحلام ـــــــنــــهـ
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج راني مليحة

مُساهمةموضوع: رد: حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..   الجمعة يونيو 17, 2011 6:15 pm

تعجبني روايات هذه المراة الانجليزية
اشكرك جزيل الشكر

-------------------------------------------------------

----------------------الـــــتوقيع---------------------------

--------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samo
عـضو برونزي.
عـضو برونزي.







ذكر عدد المساهمات : 156
نقاط : 224
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 22
الموقع : منتدى همس الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج انا جد جيد

مُساهمةموضوع: رد: حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..   الأحد يوليو 24, 2011 10:15 pm

miss magic كتب:
يسلمو على البورتريه الحلو

استمتع حقا بقراءة رواياتها


العفو اختي

ان شاء الله استطيع احضار رواياتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hmsdz.ahlamontada.com
samo
عـضو برونزي.
عـضو برونزي.







ذكر عدد المساهمات : 156
نقاط : 224
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 22
الموقع : منتدى همس الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج انا جد جيد

مُساهمةموضوع: رد: حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..   الأحد يوليو 24, 2011 10:16 pm

star كتب:
تعجبني روايات هذه المراة الانجليزية
اشكرك جزيل الشكر

العفو اختي

مرورك اسعدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hmsdz.ahlamontada.com
 
حينما يكون للروايات معنى.. بورتريه اجاثا كرستي..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــات همس الجزائر :: الفن :: قسم الفنانين والمشاهير-
انتقل الى: